Responsive Menu
Add more content here...

رحلات اذربيجان

سائق عربي في اذربيجان

باكوبرامج سياحية في اذربيجان

البراكين الطينية في قوبوستان والسياحة الطبية

براكين طينية

محتويات الموضوع

البراكين الطينية في اذربيجان وتحديدا منطقة قبوستان هي أحد الأشياء الغريبة في تلك البلد _أذربيجان_ الجاذبة للسياح. قد يبدوا الأمر من الاسم غريباً، لكن كل ما في الأمر أن البراكين الطينية في اذربيجان تظهر على شكل فقاعات طينية خارجة مِن الأرض. فما هي البراكين الطبية في قبوستان؟ وأين تقع قبوستان؟

البراكين الطينية هي مادة مكوَّنة من طين وماء، ضُغِطا معاً تحت القشرة الأرضية، ثم خرجت للسطح بفعل ضغط الغازات التي تقع تحت الأرض، أما الغازات التي تدفع الطين للخارج هما غازي  الميثان وثاني أكسيد الكربون، خروج الطين قد يكون على شكل انفجار كبير يُسبب سيلاناً طينياً،

وقد يكون انفجاراً صغيراً يخرج معه رذاذ الطين الذي سرعان ما يتحول لونه ويجف ويتصدع وذلك بسبب الجو العاصف الملحي في قبوستان، تختلف البراكين الطينية عن براكين الصهارة أن البراكين الطينية قد تكون باردةً جداً. ويمكن القول أن أذربيجان تضم المئات من البراكين الطينية، أشهرها تلك التي تقع في قبوستان.

تختلف أحجام البراكين الطينية، البعض له قمم قد تصل 3-5 أمتار، يأتي المغامرون إلى قبوستان لغمر أنفسهم بالطين، لكن هذه المرة ليس بهدف العلاج، بل ينتظرون أن تقذفهم الغازات الخارجة مع الطين إلى أعلى. نوع من المجازفة كبير يقوم به هواة المغامرة. ولبث روح المغامرة عند زيارة البراكين الطينية في قبوستان البعض يسميها السفر إلى حافّة الأرض.

البراكين الطينية في اذربيجان هي أحد أكبر وأهم الوجهات السياحية فيها، لكن رغم ذلك ليست الوحيدة، فالناس يأتون إليها لمشاهدة المناطق الصخرية، السير على الشاطئ، التمتع بالطبيعة الغريبة القاسية، وزيارة بعض المتاحف.

متحَفَي الطبيعة والصخور الزيتية (Natuer Museum & Petroglyphs) هما متحفان يضمان العديد من الأشياء، هناك صخور منقوش عليها رسومات متعددة كالماعز والخيول وغيره، هذه الرسومات هي طقوس احتفالات قبل الصيد، بعض الأعمال يرجع تاريخها لفترات قديمة جداً، أكثر من 6000 منحوتة وجدت في المنطقة خلال فترات مختلفة وتم تجميعها وحمايتها في حديقة قبوستان الوطنية.

الاماكن الصخرية والكهوف القديمة

أما المنطقة الصخرية في قوبوستان فمن المفترض أن تاريخ الحياة فيها يعود إلى فترات العصر الحجري أي 40000 سنة. بجوار المتحفين هناك مكان هو أول ما يستقبل الناس فيه يتم عرض العروض التفاعلية التي تشرح عن قبوستان وعن معنى المنحوتات التي قد تشاهدها في المحمية أو المتحف الطبيعي.

متحف الاماكن الصخرية

خارج المتحف هناك صخور مكدسة ومسارات نحتتها الرياح، ورسوم سريالية على الصخور، ورسوم لحيوانات، بعض الرسومات فقدت شكلها الدقيق، من الأفضل السير مع دليل من المتحف لمساعدتك في فهم الرسوم الموجودة.